منتدى ستنفورد
منتدى ستنفورد , تفسير القران الكريم , تفسير الاحلام , فتاوى , تحفيظ القران الكريم , احاديث , حكايات ومواعظ , قصص الانبياء , تراجم , وجعل بينكم مودة ورحمه , احتياجات سمعيه , احتياجات بصريه , احتياجات عقليه , احتياجات النطق والكلام , احتياجات تعديل السلوك , احتياجات التوحد , مشكلات الشلل الدماغي , العاب وهوايات , الاجتماعات , الزوار .
سجل معنا
منتدى ستنفورد
منتدى ستنفورد , تفسير القران الكريم , تفسير الاحلام , فتاوى , تحفيظ القران الكريم , احاديث , حكايات ومواعظ , قصص الانبياء , تراجم , وجعل بينكم مودة ورحمه , احتياجات سمعيه , احتياجات بصريه , احتياجات عقليه , احتياجات النطق والكلام , احتياجات تعديل السلوك , احتياجات التوحد , مشكلات الشلل الدماغي , العاب وهوايات , الاجتماعات , الزوار .
سجل معنا
منتدى ستنفورد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ستنفورد

منتدى التدين والمساعده
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
Butterfly Over Flower Flying
ممنوع استخدام الزر الايمن
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى استانفورد على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى ستنفورد على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأخيرة
» اغرب ثلاث قصص رواها النبي محمد - لاول مرة ستسمعها
توظيف الحاسب الالي للمعاقين سمعيًا وبصريًا 0457الأحد نوفمبر 26, 2017 12:38 pm من طرف limonaa

»  قصة خالد بن الوليد و عمرو بن العاص
توظيف الحاسب الالي للمعاقين سمعيًا وبصريًا 0457الأحد نوفمبر 26, 2017 12:37 pm من طرف limonaa

» سيرة آلصحآپي عمرو پن آلعآص
توظيف الحاسب الالي للمعاقين سمعيًا وبصريًا 0457الأحد نوفمبر 26, 2017 12:34 pm من طرف limonaa

» كيفية صنع ثلاجة صغيرة في المنزل على الطاقة الشمسية | برنامج #فكرة_مشروع
توظيف الحاسب الالي للمعاقين سمعيًا وبصريًا 0457الأحد نوفمبر 05, 2017 10:39 am من طرف limonaa

» طفل يخطب في الناس( طفل بجد روعه)
توظيف الحاسب الالي للمعاقين سمعيًا وبصريًا 0457الأحد يوليو 07, 2013 9:16 am من طرف limonaa

» العصفور الذي ابكى الملايين
توظيف الحاسب الالي للمعاقين سمعيًا وبصريًا 0457الأحد يوليو 07, 2013 9:16 am من طرف limonaa

» شاب يقرا القران الكريم وهو تحت تاثير البنج
توظيف الحاسب الالي للمعاقين سمعيًا وبصريًا 0457الأحد يوليو 07, 2013 9:16 am من طرف limonaa

» طفل يقرا القران الكريم ( رااااااائع)
توظيف الحاسب الالي للمعاقين سمعيًا وبصريًا 0457الأحد يوليو 07, 2013 9:15 am من طرف limonaa

» ####الحج من حساب البنك####
توظيف الحاسب الالي للمعاقين سمعيًا وبصريًا 0457الأحد يوليو 07, 2013 9:04 am من طرف limonaa


 

 توظيف الحاسب الالي للمعاقين سمعيًا وبصريًا

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
انجي
عضو
انجي


عدد المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 19/06/2013

توظيف الحاسب الالي للمعاقين سمعيًا وبصريًا Empty
مُساهمةموضوع: توظيف الحاسب الالي للمعاقين سمعيًا وبصريًا   توظيف الحاسب الالي للمعاقين سمعيًا وبصريًا 0457الأربعاء يونيو 26, 2013 1:54 pm


توظيف الحاسب الالي للمعاقين سمعيًا وبصريًا

يلعب الحاسب دورًا مهمًا في مجال تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة ، فعلي سبيل المثال يعتمد الطفل الأصم على طريقة التخاطب بواسطة لغة الحركات المعروفة CUED SPEECH والتي تم استخدامها باللغة الانجليزية ، ثم ترجمت إلي عدة لغات عالمية منها الفرنسية والعربية.وقد تم تطوير هذه اللغة في صورة برنامج يهدف إلي مساعدة الصم على تعلم هذه اللغة بواسطة حركات اليد التي تظهر على شاشة الحاسب الآلي، ولا يتطلب تعليم هذه اللغة من المعوق إتقان أية مهارات خاصة بالحاسب ويكفي أن يضغط على بعض المفاتيح لتظهر أمامه على الشاشة رسوم اليد مع الوجه بحيث تشكل مقاطع صوتية وكلمات وجمل. وفي هذا المجال ، جدير بالذكر المبادرة التي قامت بها شركة صخر العالمية في تطوير هذه اللغة بالعربية باسم "هيا نتكلم".
ولم يقتصر دور الحاسب الآلي في تدعيم التعلم لذوي الاحتياجات الخاصة في تطوير البرامج التعليمية INSTRUCTIONAL SOFTWARE بما يتناسب خصائص وطبيعة كل إعاقة ، بل أيضًا قي تطوير الأجهزة الملحقة بالحاسب بما يتناسب مع قدرة كل معوق ومنها ما يلي:
أجهزة الإدخال البديلة:
فتواجدت أجهزة الإدخال المناسبة والبديلة عن لوحة المفاتيح التي تستخدم مع العاديين أو الفأرة حيث يتم توصيلها إلي الحاسب لجعله أكثر ملائمة للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة ، وخاصة الذين يعانون من مشكلات في التناسق العضلي العصبي أو لا يستطيعون إمساك الفأرة والتحكم بها ومن أجهزة الإدخال البديلة:
كرة المسار:عبارة عن فأرة MOUSE مقلوبة وبدلا من تحريك الفأرة يقوم المتعلم بتدوير الكرة مباشرة الأصابع، ويمكن أن تستخدم الكرة بأحجام أكبر مما يسهل إمكانية التحكم بها. إلا أن التحكم في المؤشر عن طريق تدوير الكرة لا يعطي إمكانية النقر عليها.
عصا التحكم: من البدائل المباشرة للفأرة إلا أنها مازالت تحتاج إلي قدر معقول من التناسق بين العين واليد ولا يتوقف التحكم بالعصا باليد فيمكن للمتعلم أن يمسكها بأجزاء أخرى من جسمه كالفم.
شاشة اللمس:يرتكز فكرة عمل شاشة اللمس على أساس وضع شاشة شفافة حساسة للمس أمام الحاسب الآلي ويمكن للمتعلم استخدام الحاسب والتعامل مع الملفات والقوائم بسهولة.
لوحة المفاتيح البديلة المصورة" تصمم المفاتيح الخاصة بتلك اللوحة على شكل حروف كبيرة والبعض الآخر يستخدم الصور لإدخال البيانات . حيث تنتج لوحات المفاتيح المعدلة أو القابلة للتعديل من لوحات كبيرة وواضحة والمفاتيح الخاصة بتلك اللوحة على شكل حروف كبيرة وبعضها يقوم بترتيب الحروف وفق الترتيب الأبجدي والبعض الآخر يستخدم الصور لإدخال البيانات وبعضها يمكن فصل أجزاء لوحة الإدخال لكي يتناسب يد المستخدم وقدراته العقلية.ومثل هذه اللوحات تساعد التلاميذ الذين يعانون من عيوب الإبصار أو عدم التناسق العضلي العصبي في تسهيل استخدام الحاسب. مما أوجب على المعلم إتقان العديد من المهارات لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة ، وتتضمن:
1- الإلمام بأساليب وبرامج تعديل واجهات التفاعل الخاصة بالحاسب الآلي
2- الإلمام بأجهزة الإدخال البديلة عن الماوس ولوحة المفاتيح
3- توصيل أجهزة الإدخال البديلة وربطها إلي أجهزة الحواسب مثل:
- كرة المسار
- عصا التحكم
- شاشة اللمس
- لوحة المفاتيح المصورة
- سماعات الأذن
- لوحات المفاتيح البديلة
- مفاتيح الإبدال ولوحات التحكم الرقمية.
وكل هذه الاحتياجات سيكون المسئول الوحيد عنها مدرس الفصل ربما بالتعاون مع القائمين عن هذا الأمر في المدرسة كما أن تطور إنتاج برامج الحاسب الآلي التعليمية أتاح للمعلم تعديل واجهات التفاعل مع برامج الحاسب ليناسب التلاميذ من ذوي الإعاقات المختلفة واختيار الأنشطة الملائمة لهم وتعديل المتوافر منها.
ويمكن تعديل واجهات التفاعل لبرامج الحاسب من خلال:
• استخدام بعض البرامج التي تسمح بهذه الخاصية ( على سبيل المثال يستخدم برنامج LAUNCHER على أجهزة APPLE MAC لتغيير طريقة الوصول للملفات والبرامج بما يتناسب مع كل تلميذ.
• استخدام وجهات رسومية لإنشاء أيقونات اختصار المسارات بما يسهل على التلاميذ استخدامها دون تذكر المسارات المعقدة.
• تغيير الألوان وتعديلها ليتناسب مع التلاميذ الذين يعانون من متاعب التفرقة البصرية بين بعض الألوان.
• تعديل المؤشر على الشاشة لجعله أكبر وأوضح أو تظهر بألوان مختلفة وأوضح.
طرق الاتصال التكنولوجي:
تقوم فكرة هذا الاتصال على توظيف الكمبيوتر والتي تمثلت في استخدام اللغة الصناعية سواء منطوقة أو مكتوبة باستخدام الكمبيوتر فهي نظام بديل عن نظام الصوت الإنساني الطبيعي ليساعد الأفراد ذوي المشكلات اللغوية في الاتصال بالمكفوفين والصم والبكم ، المصابين بالشلل الدماغي ، وذوي المشكلات التعبيرية اللغوية في التعبير عن أنفسهم من خلال هذا النظام الصوتي البديل القائم.
أمكن توظيف الكمبيوتر للمعوقين بصريا في حل مشكلة الاتصال اللغوي بشكل أكثر فعالية من الطرق التقليدية في الاتصال مثل طريقة برايل. تتمثل خدمات الكمبيوتر للمعاقين بصرياً وخاصة في مجال التعليم في قراءة الرسائل النصية Texts بطريقة لفظية مسموعة وذلك من خلال تحويل تلك النصوص المطبوعة إلي مواد منطوقة مسموعة. كما يساعد هذا النظام المعوقين بصرياً على معرفة المواد المخزنة في الكمبيوتر دون مساعدة من الآخرين، وذلك من خلال مطالعة هذه المواد على شكل منطوق.
أما توظيف الكمبيوتر لمساعدة ذوي الإعاقة السمعية ولذوي المشكلات اللغوية تمثل في استخدام اللغة الصناعية في الاتصال عوضا عن الطرق التقليدية في الاتصال كلغة الشفاه أو لغة الإشارة ، حيث تتيح هذه اللغة البديلة للفرد إمكانية التعبير عن نفسه بطريقة أكثر وضوحا من الطرق التقليدية وبأقل قدر من الوقت والجهد.
وفيما يلي وصف لأجهزة الحاسب التي قدمت طرق التواصل التكنولوجي ، وهي:
حاسب كيروزيل الناطق
أنتجت شركة kurzwell جهازا ناطقا عن طريق الحاسب والذي يحول اللغة المكتوبة إلي لغة منطوقة ويتميز الجهاز بإنتاجه لعدد كبير من الكلمات والتي يمكن أن تصدر مكتوبة أو منطوقة ويصلح الجهاز للأفراد الذين يستطيعون استعمال أدوات النقاط لنظام إدخال المعلومات في هذا الجهاز.
جهاز PALOMETER
أنتج هذا الجهاز في مركز برمنجهام الطبي في جامعة الاباما بالولايات المتحدة الأمريكية وقد صمم لمساعدة الأطفال الصم على التدريب الكلامي.
حاسب أومنيكم OMNICOM
طور هذا الجهاز في مدارس جاكسون بولاية ميتشجان الأمريكية ويعتبر هذا الجهاز من أجهزة الاتصال المتعدد الأغراض حيث يستخدم في الاتصال اللغوي واستدعاء المعلومات والتعبير اللفظي ويتطلب استعمال الجهاز أن يقوم الشخص بإدخال المادة المكتوبة على الشاشة وذلك من أجل تحويلها إلي مادة منطوقة باستعمال هذا الجهاز.
جهاز الاتصال ZYGO
يستخدم هذا الجهاز الأشخاص ذوي المشكلات اللغوية في الاتصال ويتميز الجهاز باحتوائه على عدد من لوحات الاتصال تستخدم في نظام إدخال المعلومات ومن تحويلها إلي لغة منطوقة.
جهاز نطق الأصوات المسمى TRS-80
صمم هذا الجهاز كأداة ناطقة والذي يمكن توصيله بجهاز الحاسب ثم يدخل المستخدم المعلومات المراد نطقها ومن ثم يقوم الجهاز بتحويلها إلي لغة مسموعة
جهاز الحاسب المصغر BARD/CARBA
يتميز هذا الجهاز بإمكانية توصيله بتلفزيون عادي وهو يهدف الي تحويل الذبذبات أو الكلمات المكتوبة الي لغة منطوقة مسموعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
limonaa
نائب المدير
نائب المدير



عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 03/11/2010

توظيف الحاسب الالي للمعاقين سمعيًا وبصريًا Empty
مُساهمةموضوع: رد: توظيف الحاسب الالي للمعاقين سمعيًا وبصريًا   توظيف الحاسب الالي للمعاقين سمعيًا وبصريًا 0457الإثنين يوليو 01, 2013 11:05 am

كالعادة إبداع رائع

وطرح يستحق المتابعة

شكراً لك

بإنتظار الجديد القادم
دمت بكل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
في حب الرحمن
عضو جديد



عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 19/06/2013

توظيف الحاسب الالي للمعاقين سمعيًا وبصريًا Empty
مُساهمةموضوع: رد: توظيف الحاسب الالي للمعاقين سمعيًا وبصريًا   توظيف الحاسب الالي للمعاقين سمعيًا وبصريًا 0457الأربعاء يوليو 03, 2013 1:11 pm

أتمنــــى لكـ من القلب .. إبداعـــاً يصل بكـ إلى النجـــوم ..
سطرت لنا أجمل معانى الحب
بتلك الردود الشيقة التي تأخذنا
إلى أعماق البحار دون خوف
بل بلذة غريبة ورائعة
دمت لنا ودام قلمك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
توظيف الحاسب الالي للمعاقين سمعيًا وبصريًا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإشارة باليد للمعاقين المصابين بحاسة السمع
» الواقع النفسي للمعاقين بصرياً والتكيف مع الإعاقة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ستنفورد :: احتياجات خاصه :: احتياجات سمعيه-
انتقل الى: