منتدى ستنفورد
منتدى ستنفورد , تفسير القران الكريم , تفسير الاحلام , فتاوى , تحفيظ القران الكريم , احاديث , حكايات ومواعظ , قصص الانبياء , تراجم , وجعل بينكم مودة ورحمه , احتياجات سمعيه , احتياجات بصريه , احتياجات عقليه , احتياجات النطق والكلام , احتياجات تعديل السلوك , احتياجات التوحد , مشكلات الشلل الدماغي , العاب وهوايات , الاجتماعات , الزوار .
سجل معنا
منتدى ستنفورد
منتدى ستنفورد , تفسير القران الكريم , تفسير الاحلام , فتاوى , تحفيظ القران الكريم , احاديث , حكايات ومواعظ , قصص الانبياء , تراجم , وجعل بينكم مودة ورحمه , احتياجات سمعيه , احتياجات بصريه , احتياجات عقليه , احتياجات النطق والكلام , احتياجات تعديل السلوك , احتياجات التوحد , مشكلات الشلل الدماغي , العاب وهوايات , الاجتماعات , الزوار .
سجل معنا
منتدى ستنفورد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ستنفورد

منتدى التدين والمساعده
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
Butterfly Over Flower Flying
ممنوع استخدام الزر الايمن
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى استانفورد على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى ستنفورد على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأخيرة
» اغرب ثلاث قصص رواها النبي محمد - لاول مرة ستسمعها
 اضطرابات النطق والكلام واللغة (التخاطب) 0457الأحد نوفمبر 26, 2017 12:38 pm من طرف limonaa

»  قصة خالد بن الوليد و عمرو بن العاص
 اضطرابات النطق والكلام واللغة (التخاطب) 0457الأحد نوفمبر 26, 2017 12:37 pm من طرف limonaa

» سيرة آلصحآپي عمرو پن آلعآص
 اضطرابات النطق والكلام واللغة (التخاطب) 0457الأحد نوفمبر 26, 2017 12:34 pm من طرف limonaa

» كيفية صنع ثلاجة صغيرة في المنزل على الطاقة الشمسية | برنامج #فكرة_مشروع
 اضطرابات النطق والكلام واللغة (التخاطب) 0457الأحد نوفمبر 05, 2017 10:39 am من طرف limonaa

» طفل يخطب في الناس( طفل بجد روعه)
 اضطرابات النطق والكلام واللغة (التخاطب) 0457الأحد يوليو 07, 2013 9:16 am من طرف limonaa

» العصفور الذي ابكى الملايين
 اضطرابات النطق والكلام واللغة (التخاطب) 0457الأحد يوليو 07, 2013 9:16 am من طرف limonaa

» شاب يقرا القران الكريم وهو تحت تاثير البنج
 اضطرابات النطق والكلام واللغة (التخاطب) 0457الأحد يوليو 07, 2013 9:16 am من طرف limonaa

» طفل يقرا القران الكريم ( رااااااائع)
 اضطرابات النطق والكلام واللغة (التخاطب) 0457الأحد يوليو 07, 2013 9:15 am من طرف limonaa

» ####الحج من حساب البنك####
 اضطرابات النطق والكلام واللغة (التخاطب) 0457الأحد يوليو 07, 2013 9:04 am من طرف limonaa


 

  اضطرابات النطق والكلام واللغة (التخاطب)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
انجي
عضو
انجي


عدد المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 19/06/2013

 اضطرابات النطق والكلام واللغة (التخاطب) Empty
مُساهمةموضوع: اضطرابات النطق والكلام واللغة (التخاطب)    اضطرابات النطق والكلام واللغة (التخاطب) 0457الإثنين يوليو 01, 2013 5:05 pm

النمو الطبيعي لنمو الأطفال هو المحك الرئيسي الذي من خلاله نحدد وجود اضطراب حقيقي عند طفل ما. والإطار العام للركائز الأساسية للنمو اللغوي العادي تمتد ألي سن ما قبل المدرسة حيث تستمر الثروة اللفظية عند الأطفال بالنمو و متأثرة بالذكاء و مدي تعرض الطفل لفرص العلم في المواقف البيئية.
v اضطرا بات اللغة {أمراض اللغة}
لكي نتعرض لأمراض اللغة يجب أولا أن نعرف مقومات نشأة اللغة فإذا شبهنا الفم بأنة الراديو فان الدماغ هو محطة الإذاعة و الأذن والعين هي وكالات الأنباء والحالة النفسية والعقلية هي الرغبة في فتح أو غلق الراديو.
إذا مقومات نشأة اللغة هي:-
1- صحة وسلامة الدماغ
2- سلامة الحواس
3- بيئة محيطة ومنشطة للغة
4- صحة نفسية وعقلية

v أسباب تأخر نمو اللغة عند الأطفال:-
A. إصابة دماغية
B. الحرمان الحسي
C. الأمراض النفسية
D. الحرمان البيئي
E. غير محدد السبب

v الإصابة الدماغية المنتشرة:-
تؤدى إلى قصور فكرى وهذا القصور الفكري يؤدى إلى إبطاء التتابع للنمو وإيقاف لعملية النمو اللغوي عند مرحلة النضج فتكون اقل من تلك التي يصل إليها الأطفال الأسوياء
ونجد أن التأثير يكون بشده على الجانب الايجابي أو التعبيري فهو يتأثر أكثر في حالات تأخر نمو اللغة عامه وفى حالات m r ) ) بالأخص .
1) أسباب التخلف العقلي:-
v أسباب اجتماعية بيئية:-
غالبا ما يكون الطفل لأبوين غير متعلمين ذوى ذكاء محدود فهو قد ورث والديه القدرات الفكرية الضعيفة ونجد أن الأسرة ذات الذكاء المحدود لا تقوم بتنمية الطفل وتوسيع مداركه ونشير هنا إلى أن الذكاء نوعان:
ذكاء خام
وهو الذكاء الفطري الذي أعطاه الله لكل طفل ولا يستطيع احد التدخل فيه
ذكاء مبلور
وهو الذكاء المكتسب ويعتمد على البيئة المنشطة والبيئة التي يعيش فيها الطفل
مثال - طفلان توأم واحد ترك في الغابة والأخر في بيئة طبيعية نجد انه بعد مرور 3 سنوات أن الطفل الذي نشاء في الغابة يصدر أصوات مثل الحيوانات ويتسلق الشجر أما الذي نشا في بيئة طبيعية نجد قدراته الادراكيه قد ارتفعت
v أسباب وراثية:-
تمثل حوالي 5 % من الحالات المؤكده للتخلف الفكري وراثي مثل نقص كر موسوم رقم أو حالة دوان سند روم أو متلازمة داون ويوجد 3 % وراثي ولم يحدد سبب أو نوع العلة الو راثية في هذه الحالات
v أسباب ما قبل الولادة:-
مشاكل تحدث للجنين كإصابة الأم بحمى شوكيه -الحصبة الألماني -الأنفلونزا -التدخين -التعرض للإشعاع -تعاطى الأدوية في خلال فترة 3 الأشهر الأولى.
v أسباب حول الولادة:-
حدوث مشكله أثناء الحمل إصابة الأم بتسمم حمل -حدوث اختناق للجنين (اسفيكسيا ) & زرقة & صغر حجم الجنين - إصابة دماغية - m r
v أسباب بعد الولادة:-
فيها الطفل سليم ولكن خلال السنوات الأولى يتعرض لمشكله ما في الدماغ كإصابة الطفل حمى شوكيه & حصبة مع حدوث مضاعفات & نزلات معوية وأحيانا يصاحبها جفاف ونقص ملح الصوديوم وعند علاج النزلات المعوية لابد أن يكون عند دكتور متخصص حتى لا تعلى نسبة الصوديوم فتضر الطفل.
2)الإصابة الدماغية النوعية:-
ينتج عنها طفل مفرط الحركة وهو نموذج للنشاط الدائم الزائد في الأوضاع التي تتطلب عدم الحركة وغالبا تظهر أعراض الطفل المفرط في الحركة في عمر 3 سنوات.
v الخواص الأساسية المصاحبة للطفل المفرط الحركة:-
عدم الانتباه العدوانية النشاط الزائد
v الخواص الثانوية:-
1) صعوبة التعليم بسبب تأخر نمو اللغة.
2) صعوبة مجاراة إقرانهم من الأطفال وتأخر في العلاقات الاجتماعية.
3) مشاكل في الإدراك السمعي.
4) تشنجات صر عيه.
5) التقدير المتدني للذات.

v الأركان الإكلينيكية لتشخيص طفل مفرط الحركة:-
أ‌- اختبار (بندر جش طلت ) الذي يظهر عدم التسلق البصري اليدوي
ب‌- رسم المخ e p g ويظهر بؤرتا صرعه في المناطق الدماغية الخلفية ورسم المخ غير مستخدم على نحو كبير حيث انه مكلف
ت‌- الفحص العصبي للطفل
1) يظهر صعوبات في الحركة السريعة للأصابع وفى التواء وانبساط الأصابع وفى أداره اليد لأسفل
2) يظهر اللاستمرايه الحركية مثل وضع اليد دون حراكها -الوقوف على قدم واحدة لمدة بين 30 -60 ثانية
3) حركات كورية: وهى حركات الأطراف الانتعاشية
§ اختبار الذكاء:-
§ الفحص الجسماني:-
i. ارتفاع سقف الحلق
ii. انخفاض وضع الأذن من الوضع الطبيعي
iii. الشعر ناعم
iv. وجود خط غائر في كف اليد
v. طول إصبع القدم عن الطبيعي
vi. تسطح مؤخرة الرأس
وعندما يصل الطفل إلى سن 13:15 سنه يبداء الفرط الحركي في الانخفاض.
أصابه دماغيه مع أعاقه حركيه:-
كان يشار إليها سابقا علي أنها ( الشلل التوافقي ) هذا و أن الطفل المصاب بأذى في المخ مع أعاقه حركية طفل متعدد الإعاقة حيث تظهر لدي المريض عدة إعاقات.
1) أعاقه حركية.
2) أعاقه بصرية ( عمي – عتامة ألعدسه )
3) أعاقه سمعيه.
4) النوبات الصرعيه. ( نوبات صغري & نوبات كبري )
5) التخلف العقلي.
6) اضطرابات نفسيه و إحساس عميق بعد الأمان.
7) مشكلات التخاطب:-
أ‌- تأخر نمو اللغة لدي الأطفال.
ب‌- حبسه كلاميه نتيجة ضعف أو تشنج الجهاز المتحكم في أخراج الكلام مما ينتج عنه صعوبة في المضغ و البلع.

v العوامل المسببة للاصا به الدماغية بأنواعها:-
أ‌- قبل الولادة:- وراثية مكتسبه ( قيئ & أشعاع & كحوليات )
ب‌- أثناء الولادة:- -* الإفراطفي تعاطي الكحوليات -* الولادة بمساعده الجفت -* انخفاض وزن الطفل
-* الولادة القيصرية ( اوتيزم & غير محدد السبب ).
-*تأخر صرخة الطفل فتؤدي إلي تأخر وصول الأكسجين إلي المخ.
ت- بعد الولادة:- -* أصابه الطفل ( حمي شوكيه & أنفلونزا ) -* نزلات معنوية و نقص الصوديوم
-*أصابه الطفل بالصفراء -* نزيف الدم -* الوزن الضئيل للطفل

v الحرمان الحــــسي

v الضعف السمعي hearing impairment

رغم أن الضعف السمعي من أهم عوامل الحرمان الحسي الذي يؤدي إلي أعاقة تخاطبيه إلا انه يعد السبب الوحيد لذلك.
الفرق بين:-
ضعيف السمع:-
لا يسمع علي شده الصوت العادي و لكن أقل من 90 ديسيبل ولكن إذا زود ضعيف السمع بالعين السمعي بالمناسب يكون قادرا علي اكتساب اللغة ويستخدم القنوات الحسيه الأخرى كقنوات مدعمة.
الأصم:-
هو المعوق سمعيا أي تعدت شده الصوت 90 ديسيبل و الذي مهما كانت درجة التكبير المقدمة من خلال المعين السمعي فأنه لا يسمع ولا يكتسب اللغة فلابد اللجوء للقنوات الحسيه الأخرى مثل ( البصر – اللمس-)

v أنواع الضعف السمعي:-

ضعف سمعي حسي عصبي:-
خلل في الأذن الداخلية ( القوقعة ).
ضعف سمعي توصيلي:
خلل في الأذن الوسطي.
ضعف سمعي مركزي:-
خلل في المركز المسئول عن السمع في المخ.
ضعف سمعي مزدوج:-
خلل في الأذن الداخلية و الوسطي

· أسباب الضعف السمعي:-

قبل الولادة (وراثية ) & غير وراثية (مكتسبه )
تشمل إصابة الأم خلال فترة الثلاثة أشهر الأولى بالحصبة الألماني أو تناولها أدوية تسبب تلف بالقوقعة
بعد الولادة الالتهاب السحائي
الحصبة
حول ولاديه
نقص الأكسجين
إصابات الرأس أثناء الولادة

تأثيرات الضعف السمعي:-

o تأخر نمو اللغة:-
لا يكتسب الطفل ضعيف السمع اللغة بحسب معدلات النمو الطبيعي لاكتساب اللغة
تتميز لغة مما يأتي؟
o التركيب الصوتي:-
1. فقر شديد في عدد المفرادت اللغوية.
2. إيقاع بطي للعبارات.
3. حذف واستبدال وتحوير في مقاطع الكلمة.
4. ازدياد الرنين ألأنفي (خنف ) لكن لا توجد مشكله في الصمام أللهائي ألبلعومي ولكن المشكلة وظيفية بحتة فهو غير قادر على ضبط الذي يخرج من الفم أو من الأنف.
5. استخدام الأصوات المتحركة أكثر من الأصوات الساكنة لان السواكن عادة تمثل ترددات عالية وذات شدة صوتية منخفضة ولذلك يصعب على ضعيف السمع استقبالها وإصدارها.
مثال: - /س / ش/ يخرجهم / ت /
6. استبدال الأصوات المجهوره ببديلتها المهموسة
/ ج / ك / /ظ / ص /
7. تأثير الإطار اللحني ~ نغمه هذا المريض تكون مميزه

o التركيب السياقي:-
-*تأخر اكتساب أسلوب النفي
-*صعوبة في استخدام الأفعال من الناحية الزمنية
-*صعوبة استخدام صيغ الجمع والتذكير والتأنيث
-*صعوبة فهم صيغة الاستفهام
o التركيب ألمضموني أو الدلالي:
أن القدرة على توصيل دلالة الكلمات يشوبها مشاكل لأنه لا يسمعها حتى في حالات الضعف السمعي التي اكتسبت اللغة بشكل جيد تنعدم عندهم القدرة على التجريد (فهم معاني وراء الكلمات )فالمعوق سمعيا لا يعرف القصد من عبارة (اللي بيته من زجاج ما يحد فش الناس بالطوب ) فهو يدركها كما هي زجاج وطوب وبيت.

o التأخر في التحصيل الدراسي:-
-*القراءة (أداء ضعيف جدا )
-*الرياضيات (أداء معقول ما عدا المسائل الكلامية )
-*الفنون (أداء جيد )
o التأثير النفسي:
تسؤ حالته النفسية كلما تقدم في السن لأنه يقارن بغيره من الأسوياء وتزداد عدم قدرته على التكيف مع البيئة المحيطة نتيجة القلق وألاكتئاب والانطواء الاجتماعي ويؤثر على الشخصية
o القدرات العقلية:-
أن الضعف السمعي في حد ذاته لا يؤثر على نسبة الذكاء ولكن هناك عدد لا بأس من حالات الضعف السمعي تكون مصحوبة بخلل في الجهاز العصبي لكثر حالات التخلف العقلي ( m r)مصاحبة للضعف السمعي.

v الأصم:-
هو ذلك الشخص الذي يتعذر عليه أن يستجيب أ ستجابه تدل على فهم الكلام المسموع..
أي إن الشخص الأصم يعانى عجزا أو اختلالا يحول بينه و بين الاستفادة من حاسة السمع فهي معطلة لديه و هو لهذا لا يستطيع اكتساب اللغة بالطريقة العادية.....
-*-*-* ولذلك تجدر الإشارة إلى أنه في كثير من النظم التعليمية في الدول المختلفة يبدأ تعليم الطفل الأصم بشكل تقليدي في فصول تعتمد على أساليب التواصل الملفوظ و بعدئذ يسمح للطفل باستخدام الأساليب اليدوية ربما يبدأ تدريب الأطفال على الطرق الملفوظة للتواصل بمجرد التعرف على حالات فقدان السمع قد يبدأ البرنامج بصفة مبدئية في المنزل ولكن بمجرد أن يبلغ الطفل السنتين من العمر يستطيع أن يلتحق بالمدرسة جزءا من اليوم على الأقل و يرى المؤيدون لأساليب التواصل الملفوظ أن هذا النظام ينطوي على مجموعة من المزايا يعتقد هؤلاء بأن كثيرا من التلاميذ الصم يتعلمون من خلال هذا الأسلوب ليس فقط الكلام الواضح بل أيضا عن طريق قراءه الشفاه أقامه جسور من التواصل مع بقية أفراد المجتمع أو بمعنى أخر ----- فإن أساليب التواصل الملفوظ تساعد الشخص الأصم على التحول في عالم الأشخاص العاديين في حين أن لغة الإشارة تقيد مجال تواصل هذا الشخص و تجعله قاصرا على الأفراد الذين يتقنون هذا الشكل المتخصص من أشكال التعبير..

v الاضطرابات النفسية:-
1) فصام الأطفال.
2) السلبية.
3) التو حديه.
o التو حديه:-
واحد من الأمراض الشاملة التي تؤثر علي التخاطب اللفظي و غير اللفظي و علي السلوك الاجتماعي و التوافق الاجتماعي و يتميز بالحركات المتكررة.
v خصائص الطفل الاوتيزم:-
1) أنه لا يختلط بالأطفال في عمره أو أي نوع من الاختلاط الاجتماعي أي انه يضع نفسه في كوره من زجاج فيحب أن يكون معزولا فهو يري الناس من خلال الكرة الزجاجية و لكنه لا يختلط بهم.
2) يفضل لعبه قديمة عنده حتى لو مكسورة و يتمسك بها كثيرا في حين أن عنده لعب جديدة.
3) أنه يتكلم عن موضوع واحد.
4) السلوك غير منتظم.
5) عدم وعي بالهوية الشخصية حيث نجد خلط بين أنا و أنت وقد يتكلم عن نفسه بضمير الغائب (ده عايز يأكل).
6) عدم أمكانيه التعبير عن ما يريده أو ما يود القيام بة.
7) تكرارا ما يقوله(تكرار ببغائي).
Cool لا يوجد لديه تواصل بصري أو نظرة ايجابية لدي الشخص الذي يتكلم معه.
9) أكثر من50% لديهم تخلف عقلي.
10) أنه لا يلبي النداء.
11) من الممكن أن يكون الطفل لديه تأخر لغوي و يصدر كلام غير مفهوم و يقوم بتكرار الإعلانات التلفزيونية.
12) يوجد لديه بعض الحركات الغريبة وكل طفل يكون لديه حركات غريبة معينه ثابتة و إذا حاولنا تغيير هذه الحركات يقابلها بالعنف.
13) هؤلاء الأطفال يفضلون الأشياء عن الأشخاص.
14) يحب أن يتعرض للقرص أو الزغزغة أو الألم.
15) لا يحب الضم إلي الصدر ولا يحب احد أن يلمسه.
16) سيضحك بدون سبب.
17) يقطع الورق.
18) يصدر أصوات تشبه الصرخات.
19) عدواني
20) سهل التشكل
21) نظام النوم مقلوب
22) لا يستجيب للعقاب أو المكافاءه.

v القواعد التي يجب مراعاتها في ملاحظه هؤلاء الأطفال:-

1. يجب أن تبدءا الملاحظة بين الأخصائي و الطفل في حجره واحدة وحدهم.
2. يجب أن تكون الحجرة هادئة.
3. يجب ملاحظه ما يلفت انتباهه في الحجرة.
4. يجب أن يكون الأخصائي هادئ جدا و أن يحاول كسب ود الطفل دون التطفل عليه.
5. يجب ألا يقترب الأخصائي من الطفل و لكن يسمح للطفل أن يقترب منه.
6. يجب ألا يحدث الأخصائي حركات مفاجئه لان ذلك يخيف الطفل.
7. يجب بعد ملاحظه الطفل الانتقال إلي حجره أخرى وتكرار ذلك لان البيئة المختلفة تعطي فرصه جديدة لعمل مجموعه جديدة من الملاحظات.
8. يجب أن يكون الأخصائي كجزء من الحجرة (قطعه من الأثاث مثلا).

v مفاتيح النفاذ لهؤلاء الأطفال:-
الجدير بالذكر بأنه ليس هناك منهج علاجي معين متفق عليه بالنسبة لهؤلاء الأطفال ألا انه يوجد بعض المفاتيح.
أ‌- بعض هؤلاء الأطفال يفضلون الحواس القريبة (شم – لمس – تذوق ) عن الحواس البعيدة(سمع – بصر).
ب‌- بعضهم يحب الموسيقي.
ت‌- بعضهم يحب الألعاب التركيبية.
ث‌- بعضهم يحب العب الحركي (المشي علي رجل واحده – النط –الحجل ).
ج‌- بعضهم يحب اللعب التي تدور و تلف حول نفسها.


v الحرمان البيئي:-

تعتبر بيئة الطفل نموذجا يقلده و يكتسب منه الخبرة و من الشائع أن نجد أن تأخر نمو اللغة في الأطفال الذين يعيشون في مستويات محرومة نوعا ما ثقافيا و اقتصاديا و اجتماعيا و أيضا الأطفال الذين يعانون من أمراض مزمنة حيث يكون كلام الأب والأم للطفل قليل لانشغالهم بحالته الصحية فكلام الإباء و المحيطين للطفل:

أساس لنمو حصيلة الفونيمات.
ظاهرة يقيس عليها الطفل مدي صحة أقواله اللغوية.
وسيله لاكتساب اللغة أسرع مما هو متوقع.


إذا أن الحرمان البيئي هو إهمال الطفل لغويا و الاهتمام به صحيا.

v غير محدد السبب:-
أحيانا لا يصاحب تأخر نمو اللغة سببا واضح و هذه الفئة تقل بسبب التحسن في التقويم ووسائل التشخيص.
ايمان احمد
اخصائية تخاطب
م ن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
في حب الرحمن
عضو جديد



عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 19/06/2013

 اضطرابات النطق والكلام واللغة (التخاطب) Empty
مُساهمةموضوع: رد: اضطرابات النطق والكلام واللغة (التخاطب)    اضطرابات النطق والكلام واللغة (التخاطب) 0457الأربعاء يوليو 03, 2013 1:13 pm

أتمنــــى لكـ من القلب .. إبداعـــاً يصل بكـ إلى النجـــوم ..
سطرت لنا أجمل معانى الحب
بتلك الردود الشيقة التي تأخذنا
إلى أعماق البحار دون خوف
بل بلذة غريبة ورائعة
دمت لنا ودام قلمك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة أمل
عضو جديد



عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 19/06/2013

 اضطرابات النطق والكلام واللغة (التخاطب) Empty
مُساهمةموضوع: رد: اضطرابات النطق والكلام واللغة (التخاطب)    اضطرابات النطق والكلام واللغة (التخاطب) 0457الخميس يوليو 04, 2013 4:58 pm


يعطيگ آلف عآفية
موضوع رآآآئع
ومچهود أروع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اضطرابات النطق والكلام واللغة (التخاطب)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تمارين مساعدة على النطق والكلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ستنفورد :: احتياجات خاصه :: احتياجات النطق والكلام-
انتقل الى: